شبكة سوا للجميع

إغلاق 12 مدرسة تابعة لوكالة الغوث بحجة رفع علم فلسطين عليها

السبت 17 ديسمبر 2016 الساعة 19:38 أخر تحديث( السبت 17 ديسمبر 2016) الساعة 19:46 بتوقيت القدس المحتلة

2366 مشاهدة

إغلاق 12 مدرسة تابعة لوكالة الغوث بحجة رفع علم فلسطين عليها

سوا للجميع - الضفة الغربية - مريم حسين

صعدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية من اجراءاتها لمواجهة قرار اتخذه "المجلس المشترك لحماية التعليم في جنوب الضفة" برفع العلم الفلسطيني على مدارس ثلاث مخيمات في اطار الاحتجاجات على قرار دمج الصفوف المدرسية في مخيمات اللاجئين بالضفة الغربية ليصبح عدد الطلبة في الشعبة الواحدة ما يربو على خمسين طالبا وطالبة الامر الذي جعل مجالس اولياء الامور رفض هذا القرار واتخاذ اجراءات احتجاجية لافشاله كونه قرارا يمس بالعملية التربوية ويضاعف من مشاكلها ويساهم في انخفاض مستوى التعليم بها بحسب العديد من النشطاء.

قرار الوكالة في التصعيد الجديد جاء من خلال كتاب رسمي وقعه سكوت اندرسون مدير عمليات وكالة الغوث في الضفة اعلن فيه عن اغلاق 12 مدرسة في مخيمات الدهيشة الى الجنوب من بيت لحم والفوار والعروب قضاء الخليل احتجاجا على رفع العلم الفلسطيني على هذه المدارس واصدر اندرسون قرارا بالزام المعلمين في هذه المدارس وعددهم 200 معلم ومعلمة الانتقال الى مدارس اخرى جرى نقل مدارس المخيمات الثلاث اليها اعتبارا من يوم غد الاحد.

وجاء في القرار انه ينقل طلبة مدارس الدهيشة للتعليم في مدارس مخيم عايدة ومدارس الفوار الى مدارس بلدة دورا ومدارس العروب الى مدارس حلحول وصوريف وجميعها تابعة للاونروا.

واعتبر جمال فراج من المجلس المشترك لحماية التعليم في جنوب الضفة، ورئيس مجلس اولياء الامور في مدارس مخيم الدهيشة القرار بانه "عقاب جماعي لأهالي 12 الف طالب وطالبة يتلقون التعليم في المدارس المغلقة، يذكرنا باجراءات الاحتلال بفرض حظر التجول على مخيماتنا لفترة طويلة تتجاوز الشهرين يجوع فيها الاهالي ويعانون الامرين".

وقال: "نرفض هذا القرار جملة وتفصيلا ونصر اولا على الغاء قرار دمج الصفوف المدرسية واكتظاظها بهذا الشكل وثانيا نصر على رفع العلم الفلسطيني على مؤسسات وكالة الغوث كلها وخاصة بعد ان تحولت السلطة الفلسطينية الى دولة مراقب في الامم المتحدة".

وكالة الغوث لم تصدر اية مواقف بهذا الاتجاه الا ان مصدر مسؤول فيها فضل عدم ذكر اسمه، قال، ان خطوة رفع العلم الفلسطيني على مدارس الاونروا هو خط احمر ولعب بالنار على اعتبار وجود اتفاق وقعه الرئيس الراحل ياسر عرفات بهذا الشأن.

الأونروا تنفي بدوره، نفى عدنان أبو حسنة المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" إغلاق 6 مدارس تابعة للوكالة في محافظة الخليل وبيت لحم بحجة رفع علم فلسطين على هذه المدارس. وقال أبو حسنة في تصريح صحفي: "حتى اللحظة لم يتم إغلاق أياً من هذه المدارس، فلا يوجد قرار بإغلاقها". وأضاف: "العلم الوحيد الذي يجب ان يرفع فوق هذه المدارس حسب تفويض الأمم المتحدة، هو علم الامم المتحدة".

وتابع بقوله: "من الممكن أن تغلق هذه المدارس إذا لم تزل أعلام فلسطين، ولكن هناك اتصالات مع جهات مختلفة معنية في الضفة لحل هذه الإشكالية"

المصدر : الاقتصادي
تحميل المزيد