شبكة سوا للجميع

الورقة الأهم في العام الدراسي

الورقة الأهم في العام الدراسي ونصائح عند تقديم الامتحانات

الأحد 01 يناير 2017 الساعة 19:39 بتوقيت القدس المحتلة

1241 مشاهدة

الاختبارات الورقة الأهم في العام الدراسي ونصائح عند تقديم الامتحانات

مقال للكاتبه أ. انسام سلامة ماضي

الورقة الأهم في العام الدراسي

في هذه الأيام يستعد المئات من الطلاب والطالبات لتقديم الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول وحيثما وجد الامتحان وجدت المشاعر المختلطة .

والواقع فإن الامتحان هو رحلة عقلية ونزهة جميلة بين أسئلة ورقة الامتحان يجب أن يستمتع بها طلابنا الأعزاء وطالباتنا الغاليات .

فإذا أردت الذهاب إلى المتنزه أو البحر فسوف تستعد جيدا لهذه الرحلة وهكذا الامتحان يلزمه استعدادا جيدا ودراسة صحيحة وصحية للاستمتاع بقضاء ساعتين من أجمل الساعات في حياة طلابنا وطالباتنا .

صراحة أحاول هنا تجنب المفردات التي تعني لكم غير الراحة النفسية عند تقديم الامتحان وعلى أساس الأخذ بالأسباب لتقديم الامتحان إليكم هذه النصائح المتواضعة

 لعلها تغير من نظرتكم للامتحانات .

أولا : بعد التوكل على الله يجب بداية كتابة الاسم كاملا والصف واسم المدرسة فأحيانا يجد المعلم ورقة بدون اسم .

ثانيا : تبدأ بقراءة أسئلة الامتحان بالترتيب وكلمة كلمة وجملة جملة قبل أن تجيب عن الأسئلة فهذه مرحلة تصور الإجابات للأسئلة وتحديد السهل من غيره ولا تجعل نظرك يقف عند سؤال لم يستعد عقلك للإجابة عنه .

ثالثا : والآن ننتقل لمرحلة الإجابة كتابيا عن الأسئلة بالترتيب بداية من السؤال الأول فالثاني وهكذا ويجب أن نعطي كل سؤال حقه بالإجابة الكاملة خاصة الأسئلة السهلة فمعظم الامتحان في متناول الجميع ولكن الطالب يهتم بالسؤال الصعب ويهمل الأسئلة السهلة وهذا من الأخطاء التي يقع فيها معظم طلابنا وطالباتنا .

رابعا : وهنا المرحلة الأخيرة وهي مرحلة المراجعة لهذه الورقة فأحيانا عندما تغادر مكانا جميلا تقف قليلا لتطلق لعينيك المزيد من التأمل لروعة هذا المكان وهذا ما أتوقعه من الطالب أن يراجع ترتيب وإجابة ورقته وعليه أن يتأكد  أنه لم ينسى أي من الأسئلة وينبغي أن يعطي الطالب لنفسه الوقت الكافي للمراجعة فلا يفضل تسليم الورقة في موعد متقدم من بدء الامتحان .

هذه بعض العبارات المتواضعة للتعامل مع الامتحان بهدوء النفس واطمئنان القلب .

وختاما أسأل الخالق التوفيق لي ولكم لنكون دوما في الميادين المتقدمة دائما لخدمة ديننا ووطننا .

المصدر : شبكة سوا للجميع
تحميل المزيد