شبكة سوا للجميع

اللجنة القطرية تبدأ استلام أعمال مشروع تنمية المناطق الحدودية بغزة

الأربعاء 04 يناير 2017 الساعة 16:46 أخر تحديث( الأربعاء 04 يناير 2017) الساعة 16:46 بتوقيت القدس المحتلة

1040 مشاهدة

اللجنة القطرية تبدأ استلام أعمال مشروع تنمية المناطق الحدودية بغزة


بدأت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة وبالتنسيق مع وزارتي الزراعة والأشغال العامة والإسكان بالاستلام الإبتدائي لأعمال مشروع تنمية المناطق الحدودية-المنطقة الجنوبية.

واوضحت اللجنة ف يبيان صحفي لها، بأن المشروع يشمل  المناطق الحدودية في المنطقة الجنوبية لقطاع غزة في كلٍ من القرارة وعبسان الكبيرة والفخاري والشوكة وميراج، ويهدف إلى خدمة المزارعين وربط أراضيهم بالشوارع الرئيسية.

ويشمل المشروع أعمال الطرق والخزانات الخرسانية العلوية والأرضية، بالإضافة إلى أعمال تمديدات شبكات الكهرباء والطاقة الشمسية والخطوط الناقلة والمضخات.

ويتضمن المشروع أعمال طرق في ثلاثة شوارع رئيسية، هي شارعي "9" و"السناطي" في عبسان الكبيرة بمحافظة خانيونس، وشارع رقم "11 صوفا" في منطقة الشوكة برفح، بالإضافة إلى إنشاء خزانيْن أرضييْن في منطقتي الفخاري والشوكة، سعة الخزان الواحد منها 1800 كوب، لخدمة أراضي المزارعين، مع تمديد الخطوط المغذية والناقلة لهذين الخزانين، حيث تعاني هذه المناطق من نقص في المياه العذبة الصالحة للزراعة، ما يؤثر سلبا على نوعية وكمية المحاصيل الزراعية.

كما يشمل المشروع إنشاء خزان مياه علوي تابع لمنطقة "ميراج" بخانيونس جنوب قطاع غزة، بالإضافة إلى أعمال تمديدات كهربائية تشمل تركيب شبكتَيْ كهرباء "ضغط عالي ومنخفض" ومحوّل لتغذية آبار أبو دراز وأبو دقة في (عبسان الكبيرة)، وكذلك تركيب شبكتَيْ ضغط عالي ومنخفض ومحوّل لبلدية (عبسان الكبيرة).

ومن أعمال المشروع أيضا تشغيل آبار المياه عن طريق ألواح الطاقة الشمسية، حيث تم توريد وتركيب ألواح طاقة شمسية لتشغيل بئر زراعي في منطقة القرارة بخانيونس، علاوة على اشتمال المشروع لأعمال صيانة مضخة بئر أبو ضهير في منطقة ميراج برفح.

ويُعدّ هذا المشروع الذي بلغت التكلفة الإجمالية لأعماله حوالي (مليون و750 ألف دولار)، أحد مشاريع اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة لدعم القطاع الزراعي، حيث وصلت التكلفة الإجمالية للمشاريع الزراعية التي نفذتها اللجنة القطرية بقطاع غزة إلى حوالي (7) مليون دولار أمريكي، بتمويل كريم من دولة قطر، ومن خلال منحة سمو الأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني والبالغ قيمتها (407) مليون دولار.


 

تحميل المزيد