شبكة سوا للجميع

سلطة الطاقة برام الله : غزةَ سوف ترى النور بحل أزمة الكهرباء في القريبِ العاجل

الخميس 05 يناير 2017 الساعة 14:29 أخر تحديث( الخميس 05 يناير 2017) الساعة 14:34 بتوقيت القدس المحتلة

7475 مشاهدة

سلطة الطاقة برام الله : غزةَ سوف ترى النور بحل أزمة الكهرباء في القريبِ العاجل

أنباء تكشفت بعد تصريحات لوكيل سلطة الطاقة برام الله عبد الكريم عابدين، بأن غزةَ سوف ترى النور بحل أزمة الكهرباء في القريبِ العاجل، موضحاً أن عام 2017 سيكون عام خير على قطاع الكهرباء بغزة.

وأعلن، عن موافقةٍ "إسرائيليةٍ" على إنشاء خط غاز طبيعي بالتوازي مع خط 161 الكهرباء لتحويل محطة توليد الكهرباء في غزة من العمل بالسولار الصناعي للغاز الطبيعي.


تم تحويل خطة إنقاذ وضع الكهرباء في غزة إلى مجلس الوزراء وهو الآن يناقشها، ولم ينتهِ من مناقشتها بعد.

خطة جديدة

 

 كد رئيس سلطة الطاقة في رام الله عمر كتانة أن حكومة الوفاق الوطني أعدت خطةً لحل أزمة الكهرباء في قطاع غزة.

وأوضح أن هذه الخطة تم تقديمها إلى مجلس الوزراء ولا تزال قيد الدراسة، مضيفاً أنه تم تحويل خطة إنقاذ وضع الكهرباء في غزة إلى مجلس الوزراء وهو الآن يناقشها، ولم ينتهِ من مناقشتها بعد.

وذكر رئيس سلطة الطاقة في رام الله أن الخطة تشمل على عناصر عديدة وهي شاملة لحل أزمة الكهرباء، معرباً عن أمله أن يكون هناك موافقة على إقرارها والعمل على تنفيذها بأقرب وقت ممكن.


أما رئيس اللجنة الاقتصادية في المجلس التشريعي، القيادي في حركة حماس، عاطف عدوان، فأكد أنه تم اطلاعهم على فحوى بعض المعلومات لحل أزمة الكهرباء في غزة.

وقال عدوان أُطلعنا على فحوى بعض المعلومات عن مبادرة لحل أزمة الكهرباء في غزة، وإذا كانت هذه المعلومات دقيقة  فهذا يعني أن هناك خير كبير وأن المشكلة في طريقها للحل".

وأضاف "ليس لدينا تواصل مع سلطة الطاقة في رام الله بهذا الخصوص، ولم تكتمل لدينا الصورة بعد من أجل مناقشة الموضوع".

وتابع عدوان "المجلس التشريعي لم يتطلع على المباحثات التي جرت بين قطر وسلطة الطاقة وحكومة التوافق"، مرجحاً حل هذه الأزمة في القريب العاجل.

وبيّن أن هناك حلول إدارية لمشكلة الكهرباء في غزة "والتي قد تكون قريبة جداً"، مستطرداً "لكن الحلول التي لها علاقة بعملية انتاج الطاقة بحاجة إلى فترة من الزمن".

وكانت مصادر سياسية كشفت أمس الأربعاء، عن موافقة حركة حماس على مبادرة جديدة من أجل حل أزمة الكهرباء بغزة، مشيرةً إلى أن الحركة تجاوبت مع المبادرة بشكل معمق وسريع.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" عن هذه المصادر، أن حماس أبلغت الوسطاء القطريين الذين يشرفون على المقترح الجديد موافقتها على كل ما ورد في المبادرة بما يحقق إنهاء أزمة الطاقة في غزة.

وأوضحت أن المبادرة تتضمن إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة توزيع الكهرباء مناصفة بين غزة والضفة ومستقلين، مشيرةً إلى أن حماس سلمت السفير القطري محمد العمادي قائمة أسماء وصفتهم بـ"تكنوقراط"، لا علاقة لها بالحركة.

وحسب المصادر، فقد وافقت الحكومة برام الله على الخطة التي قدمها رئيس سلطة الطاقة عمر كتانه والتي تفاهم مع السفير العمادي بشأنها، وتم تحويلها للجنة الاقتصادية، على أن يتم الرد عليها من مجلس الوزراء خلال أسبوعين، وتم تكليف كتانه للتواصل مع السفير العمادي.

تتكرر أزمة انقطاع الكهرباء في قطاع غزة يومياً، حتى أصبحت شركة التوزيع تنشر كل أيام عدة جدولاً جديداً للوصل والقطع، وقد تصل الكهرباء في بعض الأيام إلى المنازل أربع ساعات فقط طوال اليوم.

تحميل المزيد