اسرائيل تشترط ابعاد محرري صفقه وفاء الاحرار لغزة

قطر تتوسط بين حماس وإسرائيل لإبرام صفقة تبادل اسرى

الأربعاء 11 يناير 2017 الساعة 14:08 أخر تحديث( الأربعاء 11 يناير 2017) الساعة 14:16 بتوقيت القدس المحتلة

1689 مشاهدة

الجنود الاسرى لدى حركة حماس قطر تتوسط بين حماس وإسرائيل لإبرام صفقة تبادل اسرى

نقلت صحيفة كل العرب عن مصدر موثوق في حركة حماس قوله ان قطر تواصلت مع اسرائيل وحركة حماس بهدف إبرام صفقة تبادل أسرى بين الطرفين، واشترطت حركة حماس فتح هذا الملف بإطلاق سراح محرري صفقة وفاء الاحرار(صفقة التبادل مع الجندي شاليط عام 2011) الذين اعادت اسرائيل اعتقالهم ابان عدوان عام 2014.

 وقالت الصحيفة ان اسرائيل وافقت على هذا الطلب شريطة ابعادهم الى غزة او قطر وهذا ما رفضته حركة حماس. 

ورشح مؤخرًا عن قيادي في حركة حماس تلميحا بان أحد الجنود الذين اسرتهم حماس مازال على قيد الحياة لكنها، أي الحركة تمتنع عن الادلاء بتفاصيل وافية حول الموضوع، فيما كان القيادي البارز في حماس الدكتور محمود الزهار قد صرح لـ"كل العرب" قبل مدة أن ما لدى حماس سيجبر الاحتلال على تلبية طلباتها بالكامل. 

ونفى القيادي في حركة حماس صلاح البردويل ان تكون قطر قد توسطت بين حماس وإسرائيل لكنه قال ان هناك بعض المحادثات قد حصلت فعلا من بعض الأطراف ولكنها كانت سطحية. 

وأضاف لكل العرب: "اسرائيل كما يبدو تخشى التوصل الى إتفاق يقضي بإبرام صفقة جديدة، فهي تعمل على التقليل من قيمة ما لدى حماس وتقنع شعبها وأهالي المفقودين بان مزيدا من الصبر سيخضع حماس ويجبرها على تقديم عرض رخيص مقابل أي صفقة". 

بدورها قالت صحيفة يديعوت احرانوت الاسرائيلية على موقعها الالكتروني ان هذا التقرير جاء بعد البيان اللاذع الذي اصدرته عائلة هدار جولدن حول ما وصفته بفشل الحكومة الاسرائيلية في الدخول في مفاوضات جادة لضمان الافراج عن جثة ابنهم أو جثة اورون شاؤول. 

وأوضحت انه ولسوء الحظ رفع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الراية البيضاء لحماس وفشل في جلب جثني الجنديين ، مشيراً الي ان الحكومة الاسرائيلية تؤكد بأن حماس تعاني من ضعف ذريع.

تحميل المزيد