شبكة سوا للجميع

امتيازات الوزراء السابقين والوزراء الحاليين حسب القانون الفلسطيني

انفوجرافيك : امتيازات الوزراء السابقين والوزراء الحاليين حسب القانون الفلسطيني

الخميس 15 ديسمبر 2016 الساعة 18:07 أخر تحديث( الخميس 15 ديسمبر 2016) الساعة 18:11 بتوقيت القدس المحتلة

6528 مشاهدة

الامتيازات التي يحصل عليها الوزير عند تولية مهامة امتيازات الوزراء السابقين والوزراء الحاليين حسب القانون الفلسطيني

فلسطين - سوا للجميع

امتيازات الوزراء السابقين والوزراء الحاليين حسب القانون الفلسطيني

((الحد الادنى للتكاليف الشهرية للوزير الواحد يقدر 13.500$ ... 4 مليون دولار سنويا ... 300 الف دولار شهريا...تكلفة الوزراء الحاليين !))

مجمل ما يتقاضاه الوزير فور توليه مهامه، تشمل مكافأة شهرية " راتب "، تضاف اليها فاتورتا جوال وهاتف ثابت، و15.000 دولار بدل تحسين معيشة تصرف لمرة واحدة.

وتغطى جميع نفقات سفر الوزير واقامته خارج البلاد، وتغطى جميع مصروفات سيارته، ويرافق الوزير عدد من أفراد الامن والحماية.

4 ملايين دولار تنفق سنويا على الوزراء السابقين
وعندما يغادر الوزير الحكومة يتقاضى 80% من مكافأته في حال قضى أكثر من أربع سنوات بالوزارة، وفي حال كان أقل من ذلك يصرف له 50%.

اعتمد البحث عن تفاصيل الامتيازات التي يحصل عليها الوزير على قانون مكافآت ورواتب أعضاء الحكومة رقم 11 لسنة 2004، الذي اقر في عهد الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

وتنص المادة السابعة من القانون ان الوزير يتقاضى راتبا شهريا مقطوعا قدره ثلاثة آلاف دولار، ويدفع له عن الفترة الممتدة ما بين اليوم التالي لنيل الحكومة ثقة المجلس التشريعي، وحتى يوم مغادرته موقعه....يجب ألا يقل الراتب التقاعدي لكل من رئيس المجلس التشريعي او عضو المجلس او رئيس الوزراء او الوزير او المحافظ عن 50% من الراتب الشهري أيا كانت المدة التي قضاها في ذلك المنصب.

ذلك يعني أنه في حال شغل الوزير منصبه مدة شهر واحد فقط، فسيتقاضى راتبا تقاعديا يقدر بــــ 1500$.يجب ألا يقل الراتب التقاعدي لكل من رئيس المجلس التشريعي او عضو المجلس او رئيس الوزراء او الوزير او المحافظ عن 50% من الراتب الشهري أيا كانت المدة التي قضاها في ذلك المنصب.

بينما تنص المادة الثامنة من نفس القانون على ان الوزير او ورثته من بعده، يستحقون مبلغا يساوي 20% من الراتب الشهري عن كل سنة قضاها في الحكومة، بحد اقصى لا يزيد عن 80% من المبلغ الإجمالي المحدد للراتب الشهري.

تتكون من المكافأة الشهرية المقدرة بثلاثة الاف دولار، الى جانب ما يقرب ألف دولار فاتورتي هاتف وجوال، إضافة الى مهمات سفر لا تقل عن الفي دولار شهريا، وألف دولار أخرى مصروفات السيارة الخاصة به، تشمل الوقود والصيانة والتأمين والترخيص، علاوة على احتساب رواتب ستة مرافقين بمجموع ثلاثة آلاف دولار -متوسط 500 دولار للمرافق- و1500 دولار بدل تحسين سكن (في حال قسمنا مبلغ 15.000$ على سنة واحدة)، الى جانب ألفي دولار مصروفات مكتب الوزير شهريا.

بناء على ما سبق فإن الحد الادنى للتكاليف الشهرية للوزير يقدر 13.500$ -خاصة ان تكلفة السفر مرتفعة-، حيث تضم الحكومة الحالية ثلاثة وعشرين وزيرا الى جانب رئيس الوزراء مما يعني ان الميزانية الشهرية لهم تزيد عن ثلاثمائة ألف دولار، أي قرابة أربعة ملايين دولار سنويا.

المصدر : شبكة سوا للجميع
امتيازات الوزراء السابقين والوزراء الحاليين حسب القانون الفلسطيني امتيازات الوزراء السابقين والوزراء الحاليين حسب القانون الفلسطيني تكلفة الوزراء بعد مغادرتهم مناصبهم تكلفة الوزراء بعد مغادرتهم مناصبهم
تحميل المزيد