شبكة سوا للجميع

فتح: حماس والجهاد ستشاركان في اجتماع بيروت الشهر الجاري

الإثنين 02 يناير 2017 الساعة 11:23 أخر تحديث( الإثنين 02 يناير 2017) الساعة 11:25 بتوقيت القدس المحتلة

988 مشاهدة

فتح: حماس والجهاد ستشاركان في اجتماع بيروت الشهر الجاري

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل أبو يوسف اليوم الأحد، ان حركتي المقاومة الإسلامية "حماس" والجهاد الإسلامي، ستشاركان في اجتماع اللجنة التحضيرية المكلفة بالإعداد لانعقاد المجلس الوطني الفلسطيني المقرر في العاصمة اللبنانية بيروت خلال شهر كانون ثاني/يناير الجاري.

وأضاف أبو يوسف في تصريح لوكالة أنباء "شينخوا"، أن اختيار عقد الاجتماع في بيروت جاء بناء على الاتصالات التي جرت لضمان حضور حركتي حماس والجهاد الإسلامي مشيرا الى أن الاجتماع المذكور للجنة التحضيرية "يفترض أن يكون حاسما لجهة تحديد موعد ومكان انعقاد المجلس الوطني والآلية التي سيتم الدعوة بموجبها لانعقاد المجلس".

وذكر أن الآلية الأولى المقترحة هي انعقاد المجلس الوطني بنفس تركيبته الحالية كما جرى في الدورة العادية الأخيرة له في قطاع غزة في نيسان/ أبريل 1996، فيما الآلية الثانية تتمثل في الاتفاق بين الفصائل على عقد مجلس وطني بقوام جديد وعدد أعضاء متفق عليه.

وأشار أبو يوسف إلى أن الآلية الثانية هي التي يتم السعي لتطبيقها على أرض الواقع على أن يتم "اعتبار دورة اجتماعات المجلس الوطني المنشود انعقادها هي الأخيرة، ويتم بعدها الاتفاق على ترتيبات جديدة بين كل الفصائل".

وكان رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون أعلن في وقت سابق اليوم، أنه وجه دعوات خطية لأعضاء اللجنة التحضيرية المكلفة بالإعداد لعقد المجلس الوطني، للاجتماع يومي 10و11 يناير الجاري في بيروت.

وقال الزعنون في بيان صحفي إن الدعوة لعقد الاجتماع جاءت بعد سلسلة مشاورات جرت بين الفصائل الفلسطينية بما فيها حركتي حماس والجهاد الإسلامي.

واللجنة التحضيرية لعقد المجلس الوطني الفلسطيني التي يرأسها الزعنون، تضم في عضويتها أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والأمناء العامين للفصائل أو من ينوب عنهم

تحميل المزيد