شبكة سوا للجميع

حكومة ماكرون: امرأة رئيسة لوزارة الدفاع وأعمار الوزراء تبدأ من 33 عامًا

الخميس 18 مايو 2017 الساعة 23:14 أخر تحديث( الخميس 18 مايو 2017) الساعة 23:22 بتوقيت القدس المحتلة

1229 مشاهدة

حكومة ماكرون: امرأة رئيسة لوزارة الدفاع وأعمار الوزراء تبدأ من 33 عامًا


حكومة ماكرون: امرأة على رأس وزارة الدفاع.. والأعمار تبدأ من 33 عامًا


"يُعرف الحاكم ممن حوله" جملة يسير على مدلولها المهتمين بالشأن السياسي و المتابعون للأحداث في العالم، وأمام الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون البالغ من العمر 39 عامًا، تجد تلك الحكمة قائمة بالفعل في اختياراته لرئيس الحكومة الجديد والوزراء.


سار إدوارد فيليب رئيس الحكومة الفرنسية الجديدة علي خطى زعيم قصر الإليزيه "ماكرون" وشكل الحكومة الفرنسية بتنوع كبير وبمشاركة طاغية للمرأة وانخفاض الأعمار التي بدأت من الثلاثينيات ووزير واحد الأكبر سنًا ويبلغ 69 عامًا.

ضمت الحكومة الفرنسية الجديدة التي أعلن عنها أمس " الأربعاء" أسماء من أحزاب اليمين واليسار والخضر، في توافق مع التجديد السياسي الذي تعهد به الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ومن بين هؤلاء الوزراء الجدد عين جيرار كولومب وزيرا للداخلية، و فرانسوا بايرو وزيرا للعدل، وجان إيف لودريان وزيرا لأوروبا والخارجية، والذي كان في عهد الرئيس الماضي فرانسوا هولاند وزيرا للدفاع.

ويبلغ معدل أعمار الحكومة الفرنسية 54 عامًا ويوجد ثلاثة وزراء في الثلاثينيات، هم "منير محجوبي" - 33 سنة، "مارلين شيابا" - 34 سنة و"جيرالد دارمانين" - 34 سنة ، فيما يبلغ الوزير الأكبر سنًا 69 سنة، هم جيرالد كولومب، ولودريان وميزار.

النساء في الحكومة الفرنسية:
وصل عدد النساء في تشكيل الحكومة إلي 11 امرأة أمام 11 رجلًا ، كما وعد ماكرون بتواجد توازن بين النساء والرجال في المهام ، وجاءت بعض الوزارات الهامة من نصيب النساء كوزارات الرياضة والصحة والثقافة وذوي الاحتياجات الخاصة والوزارة الأهم التي تولتها "سيلفي جولارد" وهي وزارة الدفاع والتي تتولاها امرأة للمرة الثانية في تاريخ فرنسا.

وزارء كانوا ينتقدون "ماكرون":
من ضمن من اختارهم ماكرون الوزير جيرالد دارمانين ويشغل منصب وزير الحسابات العامة (الموازنة) في الحكومة الفرنسية الجديدة، دارمانين قيادي في الحزب الجمهوري اليميني ويبلغ من العمر 34 عامًا وسبق وأن انتقد تصريحات ماكرون قبل ذلك في تغريدة على "تويتر" بشأن حديثه عن الاحتلال الفرنسي للجزائر وكتب دارمانين: "عار على ماكرون الذي سب فرنسا من الخارج".

دارمانين يملك شعبية كبيرة ويشبهونه بنيكولا ساركوزي، والدته من أصول جزائرية تسمي "وكيد أني" ابنة موسي وكيد وهو من حركة الجزائر أي وقف عكس الثورة التحريرية الجزائرية ، وكان من أشد المنتقدين لـ"ماكرون" عندما اعترف بمسئولية فرنسا عن فترة احتلالها للجزائر، ولكن بالرغم من انتقاده لرئيس الدولة يراهن "ماكرون" علي انه من الشخصيات الناجحة التي تتخطي التحديات والازمات المالية والاقتصادية، ويعينه وزير الموازنة الفرنسي خلال تشكيل الحكومة الجديدة.

وزراء لم يحصلوا علي شهادة جامعية:
"نيكولا أيلو" عين وزيرًا للبيئة وللتضامن الاجتماعي والوزيرة " ممارييل دو سارنيز" الوسطية التي عينت وزيرة للشئون الأوروبية ، بالرغم من عدم حصولهما علي شهادة جامعية .
 

المصدر : شبكة سوا للجميع
تحميل المزيد