شبكة سوا للجميع

6 قتلى ايرانيين و4 عراقيين بزلزال ضرب الحدود العراقية الإيرانية.. وتحذير من هزات ارتدادية

الإثنين 13 نوفمبر 2017 الساعة 03:14 أخر تحديث( الإثنين 13 نوفمبر 2017) الساعة 03:24 بتوقيت القدس المحتلة

244 مشاهدة

6 قتلى ايرانيين و4 عراقيين بزلزال ضرب الحدود العراقية الإيرانية.. وتحذير من هزات ارتدادية

بغداد _ طهران

 قتل 4 عراقيين على الأقل وأصيب 150 آخرون بجروح ، فيما قتل 6 ايرانيين وجرح 25 شخصا، مساء اليوم الأحد،  جراء زلزال بقوة 7,3 درجات ضرب شمال شرق العراق وغرب إيران، بحسب ما قال مسؤولون.

قال التلفزيون الإيراني "إن 6 أشخاص على الأقل لاقوا حتفهم وأصيب كثيرون في بلدة قصر شيرين بغرب إيران بعد أن وقع زلزال بالقرب من الحدود الإيرانية العراقية الأحد".

وذكر التلفزيون "شعر بالزلزال سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق(...) تضررت 8 قرى(...) قطعت الكهرباء في بعض القرى وأرسلت فرق إنقاذ لتلك المناطق".

وقال مسؤول بالهلال الأحمر المحلي للتلفزيون "إن خطوط المياه والكهرباء قطعت في بعض القرى والمدن بإقليم كرمانشاه في الغرب وإن السكان خرجوا إلى الشوارع خوفاً من الهزات الارتدادية".

وكثير من المنازل في المناطق الريفية بالإقليم مصنوعة من الطوب اللبن الذي يعرف عنه أنه ينهار سريعاً في البلد المعرض للزلازل.

وحذر مركز الرصد الزلزلى فى هيئة الأنواء الجوية العراقية، من حدوث هزات ارتدادية أخرى تضرب بغداد وعدة محافظات بعد منتصف الليلة، داعيا لاتخاذ الحيطة والحذر.

ونقلت وسائل إعلام عراقية عن رئيس قسم الرصد الزلزالى فى الهيئة عبد الكريم عبد الله، قوله، إن "الرصد الزلزلى يحذر من حدوث هزات ارتدادية أخرى فى بغداد وعدة محافظات بعد الساعة 12 من منتصف ليلة اليوم"، داعيا إلى اتخاذ الحيطة والحذر.

وأوضح عبد الله، أن مصدر الهزة الثانية المتوقعة هو قضاء خانقين فى ديالى وكلار فى السليمانية، مطالبا مديرية الدفاع المدنى باتخاذ إجراءات احترازية لمنع حدوث أضرار أو خسائر.

أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، أنّ "زلزالاً بقوة 7.2 درجة ضرب جنوب شرقي السليمانية في العراق".

وأفاد مراسل "سبوتنيك" في العاصمة بغداد، بأن الهزة الارضيّة ضربت كذلك محافظات أربيل والسليمانية والموصل والنجف وكربلاء والديوانية والبصرة وديالى.

وشعر أهالي بغداد بالهزة الأرضية وهي الأقوى من نوعها التي تشهدها البلاد لثاني مرة خلال عامين.

وخرج المدنيين من داخل منازلهم إلى باحاتها والشوارع وسط هلع وخوف لاسيما بين الأطفال.

وفي وقت سابق، أعلنت دائرة الأرصاد الجوية في محافظة ذي قار العراقية، عن تسجيل هزة أرضية شمالي المحافظة.

يشار إلى أن عدد من محافظات العراق تشهد على فترات متباعدة هزات أرضية، فيما تكون أغلب تلك الهزات بدون أضرار مادية أو بشرية.

المصدر : شبكة سوا للجميع
تحميل المزيد