شبكة سوا للجميع - وكالة سوا

جفاف نهر دجلة في محافظات جنوب العراق يهدد بكارثة إنسانية

الإثنين 12 فبراير 2018 الساعة 16:39 أخر تحديث( الإثنين 12 فبراير 2018) الساعة 16:42 بتوقيت القدس المحتلة

271 مشاهدة

جفاف نهر دجلة في محافظات جنوب العراق يهدد بكارثة إنسانية

غزة - شبكة سوا للجميع

تسبب جفاف نهر دجلة في محافظة ميسان جنوب العراق، باحتجاجات شعبية رافضة لعدم اتخاذ إجراءات حكومية تتناسب مع حجم الكارثة، فيما أكد برلمانيون أنهم يمارسون ضغوطا على الحكومة لزيادة الحصص المائية للمناطق التي تعرضت للجفاف.

وواصل سكان مدينة "المجر" اليوم الإثنين، احتجاجاتهم ضد غياب الإجراءات الحكومية لمواجهة جفاف نهر دجلة، وحسب مصادر محلية فإن بعض المتظاهرين الذين بدأوا احتجاجهم أمس الأحد، قرروا الاعتصام لحين التعامل مع الكارثة، وأن الأهالي يخشون التبعات الإنسانية والاقتصادية لجفاف مياه النهر.

وأكد عضو البرلمان العراقي صادق اللبان، الإثنين، وجود تحرك برلماني لتلافي الكارثة التي قد يتسبب بها جفاف نهر دجلة، موضحاً في تصريح صحافي أن "البرلمان يمارس ضغوطا على الحكومة من أجل مطالبة تركيا بزيادة حصة العراق المائية".

وتابع أن "قلة منسوب مياه نهر دجلة تنذر بحدوث كارثة في عدد من المحافظات الجنوبية والعاصمة بغداد"، مبيناً أن موضوع المياه يمثل الملف الأبرز كونه يهدد حياة العراقيين، لافتا إلى أن عدداً من نواب المحافظات الجنوبية رفعوا أصواتهم في البرلمان للمطالبة بإيجاد حل لأزمة المياه.

في الشأن ذاته، قرر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وقف التجاوز على الحصص المائية للمحافظات، مضيفا في بيان "تم توجيه الإمكانيات والآليات لإيقاف التجاوز على الحصص المائية، وزيادة حصة قضاء المجر في محافظة ميسان"، موضحا أن وزارة الموارد المائية ستتابع الموضوع مع الجهات ذات العلاقة من أجل إيجاد الحلول اللازمة، وخصوصا في الموسم الحالي الذي يشهد شحا في مياه الأمطار.

 من جهته، قلل وزير الموارد المائية حسن الجنابي، من خطورة الوضع، مؤكداً في تصريحات صحافية أن "نهر دجلة لم يجف ولن يجف"، وأن "أزمة المياه أزمة عالمية، وكل البلدان تعاني منها مثل العراق. لكننا سنتجاوز هذه الأزمة" على حد قوله.

وأضاف "لدينا صعوبات، ونحن مقبلون على سنوات من الشح المائي، لكن يجب أن نتكيف مع هذا الوضع، الخزين المائي العراقي أقل من السنوات الماضية، لكننا ننتظر موجة أمطار خلال الأسبوع المقبل، ونتوقع أن تكون جيدة".

وكانت السلطات المحلية في مدينة المجر قد أعلنت السبت الماضي، عن توقف جريان مياه نهر دجلة في المدينة، محذرة من كارثة إنسانية.

المصدر : شبكة سوا للجميع
تحميل المزيد