شبكة سوا للجميع - وكالة سوا

تحديد موعد عيد الفطر بشكل رسمي فلكياً

الأربعاء 13 يونيو 2018 الساعة 13:27 أخر تحديث( الأربعاء 13 يونيو 2018) الساعة 13:43 بتوقيت القدس المحتلة

4765 مشاهدة

تحديد موعد عيد الفطر بشكل رسمي فلكياً

غزة _شبكة سوا للجميع

أكد عضو كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك داوود الطروة، أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن هلال شهر شوال للعام 1439 هجرية سيولد يوم غد الأربعاء في تمام الساعة 10:43 دقيقة ليلاً بتوقيت القدس.

وقال عضو كرسي اليونسكو لعلوم الفضاء والفلك: “بناء على تلك المعلومات من المتوقع، أن يكون شهر رمضان لهذا العام 29 يوم ويكون يوم الجمعة هو غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد”.

وأشار الطروة إلى أن رؤية الهلال ستكون مستحيلة أو غير ممكنة من كافة دول العالم يوم الأربعاء نظراً لان الهلال سيولد بعد غروب الشمس، ولكن رؤية الهلال ستكون ممكنة سواء بالعين المجردة أو بواسطة التلسكوب يوم الخميس.

وبحسب وكالة ناسا : سيولد هلال العيد يوم الاربعاء في تمام الساعه ١٠:٤٣ مساء بتوقيت فلسطين

الجدير بالذكر أنه سيشاهد في سماء فلسطين خلال عطلة عيد الفطر السعيد مجموعة من الكواكب والنجوم المميزة بالعين المجردة ككوب المشتري وزحل والمريخ والزهرة، وهي فرصة للجميع لرصد ومشاهدة هذه الكواكب، وخاصة مع صفاء السماء ودفء الأجواء النسبي ليلاً.

ويستعد المعهد القومى للبحوث الفلكية، بعد غدا الخميس، لاستطلاع هلال شهر شوال لعام 1439 هجريا، والذى كشفت الحسابات الفلكية أن ميلاد هلاله لعام 1439 هجريا، يكون مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة التاسعة وثلاث وأربعين دقيقة ليلا بالتوقيت المحلى لمدينة القاهرة غدا الأربعاء 13 يونيو "اليوم السابق ليوم الرؤية".

وكشفت الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن بعد غدا الخميس 29 منرمضان 1439 هجريا الموافق 14 يونيو "يوم الرؤية"، يبقى الهلال الجديد فى سماء  مكة المكرمة والقاهرة لمدة 44 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم، وفى محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد فى سمائها لمدد تتراوح بين 43 – 45 دقيقة، أما فى باقى العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين 37 – 55 دقيقة.

ووفقا للحسابات الفلكية تكون غرة شهر شوال 1439 هجريا فلكيا يوم الجمعة المقبلة 15 يونيو "أول أيام عيد الفطر المبارك".

وفي سياق متصل اعلن المرصد الملكي : أن شهر رمضان لعام 2018 سيكون هذا العام 29 يوم وأن غرة شهر شوال ستكون 15 يونيو  ليكون أول أيام شهر شوال و أول أيام عيد الفطر المبارك 2018 هو الجمعة 15 يونيو 2018 وسيتم التأكيد عند رؤية الهلال في يوم الخميس الموافق 14 يونيو 2018 على أنه أخر يوم في الشهر الفضيل.

المصدر : شبكة سوا للجميع
تحميل المزيد